حزب الشعب الديمقراطي يناشد القمة الإفريقية أن تحذو في الشأن الارتري حذوَ مفوضية حقوق الانسان الدولية

2016-01-22 20:02:01 Written by  اعلام حزب الشعب الديمقراطي الارتري Published in EPDP News Read 1985 times

في مذكرة بعث بها حزب الشعب الديمقراطي الارتري الي رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي ناشد الحزب القمة رقم ( 26 ) للمفوضية الافريقية لحقوق الانسان أن تضع الشأن الارتري الحقوقي ضمن أجندتها وتبادر بالإسراع الي مناقشة الأوضاع المتردية للحقوق السياسية والانسانية في ارتريا.

 

في المذكرة التي بعث بها الي الدكتورة/ نيكوسازانا دلاميني زوما أعرب السيد/ منقستئاب أسمروم رئيس الحزب عن أمله في أن تقوم المفوضية الافريقية لحقوق الانسان بالاهتمام بما يجري في ارتريا بما يحول دون المزيد من تدهور الأوضاع المفضية الي التمزق وما يعقبه من انهيار البلاد الي وضع الدولة الفاشلة. ونوهت المذكرة الي ما صدر في 2015م من المستشارية الأممية لحقوق الانسان من قرارات متعلقة بحقوق الانسان في ارتريا بالإضافة الي ما توصلت اليه لجنة تحقيق خاصة من إدانة صارخة لنظام اسمرا بخصوص المعاملة السيئة للغاية للمرأة.. (انظر نص المذكرة في نهاية هذا التقرير الإخباري..).

 

قمة المفوضية الافريقية لحقوق الانسان رقم ( 26 ) بدأت أعمالها في الحادي والعشرين من يناير 2016م وستتواصل أعمالها الي نهاية الشهر. كانت الدكتورة/ زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي قد استبقت القمة في السابع عشر من يناير 2016م بقاعة نيلسون مانديلا بمكاتب رئاسة الاتحاد بافتتاح النقاش في الملتقى الثامن للاتحاد الافريقي لمناقشة قضايا الجندرة.

 

تحدث هذا اللقاء الإعدادي للقمة عن آمال وتوقعات المرأة الافريقية من القمة ( 26 ) لمفوضية حقوق الانسان الافريقية من التطبيق الفعال لقرارات احترام الحقوق الانسانية ذات الصلة بالجندرة في افريقيا فضلاً عن مشاريع تقوية وتعزيز دور المرأة في المجتمع.

 

AUpic

 

 

 

نص المذكـــِّــــــــرة:

الي حضرة الدكتورة/ نيكوسازانا دلاميني زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي لحقوق الانسان / أديس أبابا

التاريخ: 20 / 1 / 2016م

الموضوع: طلب وضع الشأن الارتري الحقوقي ضمن أجندة قمتها السادسة والعشرين

 

عزيزتي رئيسة المفوضية:

حزب الشعب الديمقراطي الارتري حزب معارض ينشط ويناضل بالمنفى من أجل التغيير الديمقراطي، يسر حزبنا أن يبعث بهذه المذكرة الحاوية لرسالة خاصة وعاجلة للشعب الارتري الي القمة رقم ( 26 ) للمفوضية الافريقية لحقوق الانسان التي تبدأ أعمالها في الحادي والعشرين من يناير 2016م يناشد فيها القمة إعطاء نظرة خاصة لقضايا المرأة بصفة أخص والجندرة بصفة أعم. وبهذه المناسبة الهامة والسعيدة كلنا أمل أن تضع فخامة قمتكم الشامخة أوضاع حقوق الانسان في ارتريا نصب أعينها كما سبقكم الي ذلك مجلس حقوق الانسان الدولي ومفوضية حقوق الانسان بالاتحاد الاوربي.

 

 

سيدتي الرئيسة:

في هذه الأيام التي نتفيأ فيها ظلال الذكرى الثالثة والخمسين لتأسيس منظمة الوحدة الافريقية ومرور ثلاثين عاماً علي إقرار ميثاق حقوق الانسان والشعب الافريقي ينتظر الشعب الارتري وسائر الشعوب الافريقية من قمتكم الأبية الكثير من القرارات الحازمة والفعالة تجاه التدهور المريع لأحوال حقوق الانسان في هذه البلدان عامة وارتريا علي وجه الخصوص. وكما لا يخفى عليكم فإن ارتريا واحدة من دول افريقيا الأربعٍ وخمسين التي ترتكب الانتهاكات الفظيعة التالية لحقوق الانسان:

  • علي الرغم من مرور أكثر من ربع قرن علي استقلال البلاد فإنها حتى اليوم بلا دستور.
  • لا وجود ولا احترام لأي حق من حقوق الانسان الأساسية.
  • لا وجود لحرية التعبير والاجتماع.
  • لا يسمح بحرية ممارسة الشعائر الدينية
  • لا توجد أية ضمانات للتمتع بحق الحياة.
  • لا وجود لحرية الحركة.
  • لا وجود لحرية ممارسة النشاط التجاري الخاص.
  • تدهور التعليم في جميع مراحله الدراسية.
  • العمل غالباً ما يكون سخرةً أو بمقابل غير نقدي.
  • لا وجود لنظام معاشي أو ضمان اجتماعي وحقوق ما بعد الخدمة.

علماً أن ما تقدَّم قليلٌ من كثير.

 

عزيزتي الدكتورة/ زوما:

إن ما يسود ارتريا من وضعٍ سياسيٍّ، اجتماعيٍّ، اقتصاديٍّ لا يطاق، فضلاً عن انتهاك بشع لحقوق الانسان يجب أن يجد التفات واهتمام الاتحاد الافريقي وعامة الافارقة. ارتريا اليوم ثالث دولة في العالم من حيث تصدير اللاجئين، ارتريا في ظل نظام حكم الفرد الدكتاتوري القمعي تنحدر سياسياً واجتماعياً واقتصادياً نحو مصير الدولة الفاشلة لذا فإن شعبها في انتظار كريم نجدتكم وشهامتكم الافريقية المنـْــقـِــذة.

وضع المرأة الارترية لا يختلف في شيء عما تقدم ذكره من أوضاع مأساوية تعيشها البلاد كافة، وفود وممثلو الاتحاد الافريقي علي علمٍ ودراية كافية بما حواه تقرير لجنة مفوضية حقوق الانسان بالأمم المتحدة المكون من 483 صفحة وما صدر عن لجنة التحقيق هذه من قرارات وتوصيات في 2015م. فضلاً عن ذلك ورد في تقرير 2015م أن حكومة ارتريا لم تقم بإنفاذ ما وقعت عليه من الاتفاقية الدولية لمناهضة كافة أشكال التمييز ضد المرأة وغيرها من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية والاقليمية المتعلقة بحقوق الانسان عامة.  

 

سيدتي رئيسة المفوضية الافريقية:

وضع ارتريا اليوم قضية عاجلة وملحة من قضايا افريقيا الجديرة بالمناقشة والاهتمام، لذا نحن علي ثقة وأمل كبير أن تضعوا الشأن الارتري عامة ووضع المرأة فيها خاصة علي رأس جدول أعمال قمتكم الموقرة الخاصة بحقوق الانسان. كما لا يفوتني بهذه المناسبة أن أناشد السادة حضور القمة الافريقية (26) لحقوق الانسان إعطاء التفاتة خاصة لقضية المرأة.

 

هذا وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

منقستئاب أسمروم

رئيس حزب الشعب الديمقراطي الارتري

Last modified on Friday, 22 January 2016 21:29